مشاركة:

مديرية الاعلام والاتصال - التقت اللجنة المشتركة " مبادرة الحوار الوطني الشبابي" و"الشباب والرياضة" برئاسة العين رابحة الدباس، في مجلس الأعيان، اليوم الثلاثاء، بالإنابة عن رئيس مجلس الاعيان ، وبحضور وزير الشباب محمد النابلسي، مجموعة من اعضاء برنامج الحكومة الشبابية ،والبرلمان الشبابي التابع للمعهد السياسي في الوزارة.
اكدت العين الدباس على اهمية دور الشباب وطموحاتهم بما يأتي تحقيقاً لرؤى وتطلعات جلالة الملك عبد\الله الثاني، في اعداد قيادات شبابية واشراكهم في صناعة القرار، وان الشباب يحمل العديد من الافكار البناءة والامكانيات التي تساهم في ابراز دورهم في المجالات كافة.
وقالت الدباس ان اللجنة معنية بالاستماع الى افكار الشباب والمعيقات التي تواجههم، معربةً عن اعتزازها بجهود الشباب في البرلمان الشبابي والحكومة الشبابية في اعداد ورقة السياسات، وانه سيكون هنالك العديد من اللقاءات والتنسيق لعقد اجتماعات مع كافة لجان المجلس لمناقشة مواضيع الشباب.
وبدوره قال الوزير النابلسي ان المعهد السياسي يهدف الى اعداد القيادات الشبابية وان البرلمان الشبابي والحكومة الشبابية تأتي ضمن البرامج التدريبية للمعهد بالتعاون مع وزارة الشباب، وذلك يهدف الى المزيد من التشبيك بين الشباب وأعضاء مجلسي الأعيان والنواب لمناقشة الأعمال الريادية والمشاريع الشبابية.
واشار النابلسي الى ان مشروع البرلمان الشبابي استمر على مدار عام ونصف نتجت عنه اوراق سياسات متخصصة في مختلف القطاعات، وانها نتاج جهد شبابي مدروس ووعي وعمق في طرح المواضيع وفقاً لأساليب علمية ودراسات مخططة وخطط تدريبية.
من جانبهم تحدث اعضاء البرلمان الشبابي والحكومة الشبابية حول مخرجات عملهم وأوراق السياسات حسب اختصاص كل لجنة، مشيرين الى خارطة العمل التي تم اعدادها ضمن عدة محاور وهي : الابتكار والريادة والبحث العلمي ودراسة التشريعات التي تختص بمشاكل الفاقد الإداري والكلي ، بالإضافة إلى قطاع الإقتصاد الوطني من خلال بناء الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتوفير خدمات تحقق التنمية ،
وفي مجال التعليم التقني والفني وريادة الأعمال، والاستثمار السياحي خاصة بعد أزمة كورونا وذلك لجلب العملة الأجنبية، والعمل على توصية لتهيئة البنية التحتية، وابرز الاولويات الرئيسية المشتركة التي يعمل عليها اكثر من قطاع واكثر من لجنة في مشروع الحكومة الشبابية والبرلمان الشبابي.
من جهتهم اكد الاعيان على ضرورة الاستماع للشباب وعقد لقاءات بين المجلس التشريعي وممثلي الشباب بحضور الوزراء والجهات المعنية، لتحقيق الغاية المرجوة من هذه اللقاءات ومناقشة التوصيات بعمق لتكون قابلة للتطبيق على ارض الواقع .
 
رابط الخبر :